الثلاثاء، 5 مارس 2013


   تأملات في مقالة (Teaching)

لعل ما لفت انتباهي في هذه المقالة حديث الكاتب عن العلاقة المعقدة التي تربط التدريس والتعليم وأن التدريس مهنة صعبة وعمل شاق .

وقد صور الكاتب أن المدرس يمر بثلاث مراحل لنظرته للتدريس يبدأ من النظرة قبل ممارسة المهنة , حيث ينظر لها على أنها عمل بسيط , ثم تليها النظرة أثناء ممارسة المهنة والدخول في تعقيداتها وكيفية الوصول إلى طريقة يستطيع فيها طرح الافكار وحسن التقبل والنقاش من قبل الطلبة , وبعد مرور الزمن وحصول التجربة يصبح العمل

اكثر وضوحاً .

وقد تناولنا في النقاش عملية مقارنة بين Transformative &Transmissive:

نموذج  Transmissive

أ- المتعلم محور التعليمية .   ب-  الطالب متلقي .ج- العملية قائمة على التلقين .    د- تتبع المدرسة السلوكية .
 

نموذج Transformative

أ- الطالب محور العملية التعليمية ب- يوجد في التعليم فعالية .ج- استخدام استراتيجيات هدفها ليس فقط كسر الروتين .د- يركز على الفهم العميق .ه- يمثل التفكير المعقد النافذ .و- يتبع هذا التوجه المدرسة البنائية

 

وقد تم التأكيد في النقاش في المحاضرة على أن pck  ينمو في أثناء التدريس وتتطور لدى المدرس المعرفة بفعل عامل الخبرة .

العناصر لجودة التعليم :-  

1- الارتباط ( الانهماك )

فالمطلوب من المدرس اعطاء وقت كافي للإهتمام بالتدريس , سواء كان ذلك داخل المدرسة أو خارجها في مجال التهيئة للدروس , فبمقدار ما يعطي المدرس من وقته لهذا الجهد فإن ذلك يقود إلى تعليم ذو جودة أفضل .

2- الاستمتاع

اذا كان لدى المعلم استمتاع بمهنة التدريس فإنه يكون مرتبطاً بها ويؤثر بشكل ايجابي على طلبته , وهنا يجب أن يتدرب المدرس بشكل جيد حتى يدرب ويعطي طلابه بشكل جيد .

3- التحدي الفكري أو العقلي

الصراع الذهني , وشعور المعلم بتحدي ذهني يدفعه نحو الجودة .

ومن الاشارات التي تحدث عنها الكاتب هي كسر الروتين المتوارث في عملية التدريس من خلال عمل استراتيجيات جديدة تقود إلى تطوير العملية التعليمية وتخرجها من الجمود , ولكن تغير النظام القائم والنموذج المتبع بشكل مفاجئ ممكن يواجه برفض من قبل الطلبة وهنا يصاب المعلم بالإحباط . وفي هذا المقام ينصح الكاتب بأن نجعل الطالب جزء من عملية التحويل ونصبر على النتائج .

أما بخوص مادتنا التدريبية المنوي القيام بها أرى أن صياغة مادة التدريب يجب أن توجد قناعة لدى المعلم المتدرب على لزوم تطبيقها وإدخالها حيز التنفيذ والممارسة العملية أثناء التدريس.

وعادة يكون لدى المعلمين المتدربين فيه صادقة لممارسة ما تعلموه , ولكن كثير من المعوقات تحول دون تحقيق ذلك من المعوقات :-

1- قلة المتابعة من قبل المسؤولين والاعتماد على الجهود الفردية .2- عدم وجود الدعم الكافي مادياً .3- صعوبة المعارف السابقة لدى الطلبة .

ويمكن أن نحدث اختراق في هذا الموضوع من خلال دعم المعلمين , وتوثيق المعلم معه والتأمل فيه , والمشاركة بين المعلمين .                      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق