ِPedagogical Content Knowledge: Twenty
Five Years Laterpck
تم التركيز في هذه المحاضرة على عدد من التفسيرات
لمفهوم ال pck :
1- أن pck يمثل المعرفة والاعتقاد الشخصي عند كل معلم .
حيث يبين هذا التفسير أن pck لكل معلم يتأثر
بالفلسفات والمعتقدات عنده محدثة تأثير واضح أثناء أداء المعلم وأفعال على صعيد
عمق المعرفة العلمية فإنها كذلك تؤثر في pck .
وهنا لا بد من الاشارة إلى
كيفية الكشف عن شخصية المعلم التي يمكن أن تستخدم في المقابلة من خلال :-
أ- الملاحظة .
ب- الحديث معه .
ج- الخطط ( تحليل المحتوى )
أو الخطط اليومية .
2- كل معلم عبارة عن وحدات
أساسية ( البناءات ) .
وهذه البناءات تم استنتاجها
من خلال التدريس وتجميع الخبرات الشخصية .
- وهنا يجب أن نميز بين(
معرفة التخصص ) و ( البناءات المتعلقة بالتعليم ) .
ولا بد أن نشير إلى أن
الخبرات الشخصية لوحدها لا تكفي ويمكن تعزيزها من خلال
أ- التعلم التفاعلي مع
الطلبة ( كلما أعلم الطلاب أكثر أقوم بتغيير طريقة تدريسي وفهمي للمادة )
ب- التأمل الذاتي .
- pck
تنمو مع الخبرة والمبتدئ ( لم يمارس التعليم تكون pck
له ضعيفة .
3- البناءات التربوية تتأثر
باختلاف المعرفة واختلاف المعتقدات , فهذه المعتقدات لا تظهر عادة بشكل واضح (
كالمنهاج الخفي ) والمعتقدات تؤثر بشكل مباشر على سلوكات المعلم .
* أبرز أشكال المعتقدات :-
- دور المعلم والطالب .
-الاساليب والوسائل .
-أهل المعرفة وهدفها .
- التقييم .
- تصميم البيئة التعليمية .
4- البناءات التربوية
مرتبطة بالأحداث والقصص .
وهنا يجدر الاشارة أن
الاسلوب القصصي قد يقود إلى مفاهيم خاطئة عند الطلبة , فبعض القصص تعطي مفاهيم
خاطئة تعلق في ذهن الطلبة المشاعر والعواطف أكثر من المفهوم والمعرفة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق