الثلاثاء، 12 مارس 2013

"pedagogical content knowledge " تأملات في المقالة

 "pedagogical content knowledge "             تأملات في المقالة
علمتني المحاضرة  أن تقديم الأفكار الكبيرة والصغيرة بصورة نشاطات تجعلها أكثر متعة وفائدة , فالتقديم للدرس بسؤال أو نشاط أو قصة يجعله أكثر جدباً من السرد والنقاش فقط .
فبداية المحاضرة لم يكن قد اكتمل عندي فهم العلاقة بين( SK ) و ( PCK ) ولكن بعد قيامنا بالنشاط تبين لي أن هناك تسلسل في العلاقة بينهما تبدأ بهيمنة لل ( SK ) على ال ( PCK  ) في بداية تعيين المعلم , ثم تتدرج كما هو موضح في الشكل حتى تصل إلى إحتواء ( PCK )  لِ ( SK  ) وكأنه جزئية من جزيئاتها .




وقد ناقشنا في هذه المحاضرة عدة أمور منها :
* مهنة تدريس العلوم صعبة ويعود ذلك :-
  1. مطلوب من مدرس العلوم أن يدرس تخصصات مختلفة ( كيمياء , أحياء , فيزياء ) وهو متخصص أصلاً في مادة واحدة .
  2. التمثيل الثلاثي للعلم , وارتفاع درجة الترميز عند شرح مدرس العلوم لمادته .
  3. يجب على معلم العلوم المحافظة على سلامة وصحة الطلاب عند قيامهم بنشاطات مخبرية , وهذا على الأغلب لا يوجد في التخصصات الأخرى .
  4. التأكد من صحة المفاهييم والاهتمام بالمفاهيم السابقة والتعامل مع هذه المفاهيم بحكمة لمحاولة تغيرها .
* من الأمور التي تساعد في تنمية ( PCK ) عند المعلم عدم رضاه بنتائج طلبته بعد إعطاء الدرس , والبحث عن مواطن الخلل والتغيير في طرق وأساليب تدريس المادة .
* لا يوجد حصة نموذجية لأن الممارسة مرتبطة بالسياق وصعوبات الطلبة في كل مكان , فما هو نموذجي في منطقة A قد لا يكون نموذجي في منطقة B  باختلاف السياق وطبيعة الطلبة .
* تبادل الخبرات ضمن ( مجموعات الممارسة ) يؤدي إلى تطور ( PCK  ) عند المعلم .
* الفكر السلوكي : أداء الطالب وعلاقته تعكس أداء المعلم .
الفكر البنائي : أداء الطالب مؤشر على أداء المعلم فقط .
* ( PCK  معرفة ضمنية ليست صريحة يصعب معرفتها ولا يوجد طرق واضحة للكشف عنها .
* تشابه السياق والظروف للطلاب تنتج ( PCK ) معين يمكن استخدامه إذا توافرت ظروف وسياق مشابه له .
لعل من أبرز الامور التي ناقشناها واحتوتها المقالة هي استخدام أشكال ( Van  ) والخرائط المفاهيمية في التدريس , حيث تشير الدراسات والتجربة على أن تحليل الأشكال والنماذج تعطي فكرة عن :
  1.  التصورات الذهنية عند الطلاب قبل حصولهم على المعلومات والمفاهيم الموجودة عند العلماء .
  2. تكشف عن المفاهيم الخاطئة عند الطلبة .
  3. تعطي الطالب فرصة للتعبير عن ما في داخله في ظروف مريحة وبعيداً عن الضغوط النفسية .
وكما أنه لا بد أن ندرك بعض الامور التي يجب مراعاتها عند استخدام الرسومات والخرائط المشار لها سابقاً من حيث :
  1.  عدم استخدام هذه الرسومات بشكل روتيني .
  2. يجب استخدام هذه الاشكال في الوقت والسياق المناسبين .
  3. ممكن استخدام الرسومات في التعليم , الكشف عن الاخطاء المفاهيمية , التقييم .
فوائد الخرائط المفاهيمية
  1. اداة تمثيل جيدة للمعرفة وهي أداة فعالة .
  2. نقيس pck  للمعلم من خلالها .
  3. الكشف عن المفاهيم السابقة .
  4. التعليم .
  5. أداة لاختصار الوقت .
  6. تساعد المعلم في تحسين تمثيلاته .
سلبيات التمثيلات
 التمقيلات توصلنا ( Didacticl Reduction  ) حيث يمكن أن يكون هناك نموذج معقد , ومن أجل توضيحه للطلبة نقوم باختزاله وتبسيطه بشكل مبالغ فيه حيث يؤدي ذلك إلى وجود فرق من المعرفة الأصلية والنموذج الذي قمنا بايصالة للطلبة .
وفي نهاية المقالة يجمل الكاتب بعض النقاط التي يود تسليط الضوء عليها :-
_  PCK  تشير إلى كيفية تطوير المعلمين لتعليم محتوى معين بطرق تؤدي إلى تعزيز فهم الطالب .
_ تختلف PCK  بين المعلمين , على الرغم من أن هناك العديد من العناصر المشتركة في PCK  بين المعلمين .
_ PCK  هي فكرة اخترعها الأكادميين لوصف جانب من جوانب المعرفة المهنية للمعلم .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق