Developing
Science Teachers’ Pedagogical Content Knowledgeتأملات
في
تتلخص
هذه المقالة بثلاث
محاور , المحور الاول : حول معرفة المعلمين المهنية ومعرفة المحتوى التربوي فيما
يتعلق بالتدريس بشكل عام , والمحور الثاني : مجموعة أبحاث متعلقة بالمعرفة المهنية
للمعلمين ومعرفة المحتوى التربوي في مجال تدريس العلوم , والمحور الثالث : عبارة
عن دراسة تجريبية فيما يخص تدريس موضوع محدد
( التوازن الكيميائي ) في سياق برنامج تدريب المعلمين
أثناء الخدمة .
المحور الاول
v تبرز الأبحاث
التي اجريت في العقد الماضي إلى سلبية النظرة السلوكية في مجال التربية حيث توضح
أن التركيز على النواتج والعمليات أدى إلى نظرة قاصرة لمهنة التعليم ( تبسيطها )
حيث ينظر على أنه إذا وجد مثير نحصل على نتائج دون النظر لتداخل المتغيرات
والتعقيدات التي تواجهها العملية التعليمية .
v المعرفة
المهنية كما توردها المقالة "المعرفة المتكاملة لخبرات المعلمين التي تراكمت
خلال ممارستهم التربوية " وهذه الخبرات توجه ممارسات المعلمين وهي تشمل (
معارف المعلمين السابقة ومعتقداتهم المتعلقة بجوانب مختلفة مثل أساليب التدريس
والأنشطة التي تمارس في التعليم .
v وهنا لا بد من
الاشارة إلى أن المعرفة المهنية تتأثر بشكل كبير بالخلفيات الشخصيه للمعلمين
وبالسياق الذي يعملون فيه , والإحساس تجاه التفاعل مع الطلبة مع الاخذ بعين
الاعتبار للصعوبات والمشاكل التي يعانون منها .
v في معرض حديث
الكاتب لنظرة شومان للمعرفة بالمحتوى التربوي أشار إلى أن شومان وصف هذه المعرفه
بأنها فئة محددة من المعرفة تتجاوز مستوى معرفة المادة التعليمية بحد ذاتها إلى
مستوى المعرفة بالمادة لتدريسها .
v معرفة المحتوى
التربوي هي شكل محدد من أشكال المعرفة المهنية , فمعرفة المحتوى التربوي تنطوي على
التغيير في معرفة المعلم بالمادة بحيث يمكن استخدامها بفاعلية ومرونة في عملية
الاتصال بين المعلمين والمتعلمين أثناء الممارسات الصفية .
v
يستمد المعلمين معرفة المحتوى التربوي من خلال :-
1- خبراتهم في التدريس
2- الأنشطة المدرسية ( مثل دورات أثناء الخدمة )
.
v وبشكل عام حدد
الكاتب خمسة مكونات معرفية لمعرفة المحتوى التربوي وهي الموضوع والطلاب واستراتيجيات التدريس
وسياق التدريس وأهداف التدريس الشخصية .
v
ويشير الكاتب إلى ثلاث خصائص تميز pck
v 1- مرتبطة بموضوع معين 2- تهتم بمواضيع معين ( تختلف من تخصص لتخصص ) 3- تنشأ من خلال الممارسة .
v
الابحاث التي عملت على pck هدفت إلى :
1- كيف تحول المعرفة إلى ممارسة صفية .
2- تساعد المعلمين الجدد وهذا يستفاد منه في صياغة المادة التدريبية .
المحور الثاني
المعرفة المهنية لمعلمي
العلوم
من خلال الابحاث التي اجريت يتضح أن نظرة المعلمين لطبيعة العلم محدودة
وتتميز بعدم الكفاية وهي تنقسم إلى اتجاهين :
1- المحتوي العلمي للعلوم
ثابت وغير قابل للتغير وليس مؤقت وتجريبي .
2- توجه معاصر يؤمن بالتغير
وعدم الثبات في المحتوى العلمي .
ويرى الكاتب أن أثر فهم
المعلمين لطبيعة العلم على الممارسات الصفية ليس مؤكد لوجود تداخلات قوية تؤثر مثل
( المناهج , السياسات الادارية والسياق التعليمي ) .
تعليم وتعلم العلوم
تحت هذا
العنوان يتحدث الكاتب اجراء عملية التدريب قبل وأثناء الخدمة له أثر في اعتماد
التغيير المفاهيمي لدى المعلمين والمفترض أن يتم تنفيذه في الممارسات الصفية , إلا
أن هناك العديد من المعوقات التي تقف في وجه المعلمين .
وحتى يحصل
عندنا لا بد من توافر بعض الشروط منها :-
1- وقت
كافي 2- دعم مهني .
العلاقات بين طبيعة العلوم
وتعليم وتعلم العلوم :-
تشير الدراسات إلى وجود
اختلاف واضح بين المعلمين ذوي الخبرة والمعلمين المبتدئين , حيث أن المعلمين ذوي
الخبرة يطوروا ويقدموا تمثيلات وطرق نقل المعرفة للطلاب بشكل أفضل وأكثر مرونة من
المبتدئين .
ملاحظات :-
Ø
عند بناء التدريب للمعلمين يفضل التدريب القصير وتكون
مركزة حول المهارات للمعلمين
Ø
مدى ألفة المعلم مع الموضوع تؤدي إلى زيادة pck .
Ø
التركيز على استخدام المعلم ما يتدرب عليه في أثناء
تدريسه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق